تقنية

هل تم اختراق شبكة الواي فاي Wi-Fi الخاصة بك؟ كيفية معرفة ذلك وكيفية الحماية؟

هل تم اختراق شبكة الواي فاي Wi-Fi ؟ سؤال يتبادر في أذهان الكثير هل يستطيع الهكر ومجرمي شبكات الإنترنت من السيطرة على أنشطتك ومعرفة بياناتك عن طريق اختراق اتصال شبكة الواي فاي Wi-Fi الخاص بك، فكيف تعرف إذا حدث هذا لك؟

هناك العديد من المواضيع التي تشرح كيفية توخي الحذر الأمني ​​عند استخدام شبكات الواي فاي Wi-Fi العامة لأن الهكر والمجرمين يستطيعون اختراقها بسهولة، ولكن هل لديك علم أن شبكة الواي فاي Wi-Fi الخاصة بك معرضة للاختراق أيضًا؟

لمعرفة كيف إذا تم اختراق شبكة الواي فاي Wi-Fi الخاصة بك؟ سنعرض لك عزيزي القارئ بعض العلامات التي تشير إلى تعرض شبكة الواي فاي Wi-Fi الخاصة بك للاختراق من قبل أحد المتسللين اوالمجرمين وما الذي ستفعله لمنع هذا الاختراق.

كيف يمكن لمجرمي شبكات الإنترنت من اختراق شبكة الواي فاي Wi-Fi الخاصة بك؟عزيزي القارئ هناك العديد من الطرق التي تتيح للهكر ومجرمي الانترنت من الاختراق لان النمط اللاسلكيي لشبكة Wi-Fi تسمح لأجهزة متعددة الاتصال بها في وقت واحد،

يستطيع الهكر ومجرمي الانترنت اختراق اتصالك بشبكة الواي Wi-Fi بعدة طرق كالتالي:

اولاً : عملية استرجاع كلمة المرور الافتراضية لجهاز التوجيه:

حيث يعد استخدام كلمة المرور الافتراضية لجهاز توجيه شبكة الواي فاي Wi-Fi أمرًا محفوفًا بالمخاطر لأن المتسللين والهكر لديهم القدرة على اكتشافها من إعدادات جهاز التوجيه. أول طريقة هي القيام بتغيير كلمة المرور إلى اسم مختلف فورًا بعد تنشيط الاتصال الخاص بك. بعد الانتهاء من تغيير كلمة المرور لن يستطيع الهكر ومجرمي الانترنت من الاختراق وستعتبر كلمة المرور الافتراضية غير صالحة.

ثانياً: طريقة استخدام هجمات القوة الغاشمة:

تعتبر هذه الطريقة أقوى فاعلية من الطريقة الأولى حيث أن عملية تغيير كلمة المرور الافتراضية إلى كلمة أقوى لجهاز التوجية لشبكة الواي فاي Wi-Fi تلقائيًا من الاختراق. يمكن للجهات الفاعلة في مجال التهديد اختراقها بقوة غاشمة من خلال تجربة مجموعات كثيرة من اسم المستخدم وكلمة المرور بشكل عشوائي لاكتشاف التطابق. تتم هذه العملية تلقائيًا لتجربة مئات من بيانات اعتماد تسجيل الدخول بسرعة، ولكن في حال كان لديك كلمة مرور قوية تتضمن الاحرف الكبيرة والصغيرة وبعض الرموز والارقام فستكون الحماية جيدة.

ثالثاً : عملية تنفيذ اختطاف DNS:

يعمل الهكر و المتسلل بإطلاق عملية اختطاف لنظام اسم النطاق (DNS) تمكنه من إعادة توجيه كلمة المرور الخاصة بك من جهازك إلى مواقعه الضارة.يقوم الهكر او مجرمي الانترنت عن طريق تغيير الاستعلامات التي تم إنشاؤها بواسطة نطاق DNS الخاص بشبكة الواي فاي Wi-Fi الخاصة بك. بدلاً من الاتصال بصفحات الويب الشرعية، حيث تتصل بمواقعهم التي يمكنهم من معرفة اسم المستخدم وكلمة المرور الخاصة بك.

هناك 4 علامات تشير إلى اختراق شبكة Wi-Fi الخاصة بك وهي كالتالي:

يقوم الهكر ومجرمي شبكة الانترنت من محاولة أخفاء اتصالهم واختراقهم لشبكة الواي فاي Wi-Fi الخاصة بك. ولكن إذا كنت عزيزي القارى شديد الملاحظة، سوف تلاحظ العلامات التالية التي تشير إلى وجود عملية اختراق :

  • عملية إتصال عناوين IP غير مألوفة: كل جهاز يعمل على شبكة الإنترنت لديه عنوان بروتوكول إنترنت (IP) مختلف. تحتوي شبكة الواي فاي Wi-Fi لديك على قائمة بجميع عناوين IP المتصلة بجهاز التوجيه الخاص بها في كل مرة. في بعض الاحيان قد لا ترى الأجهزة على السطح لأنها محفوظة في منطقة معينة، قم بالانتقال إلى قسم عنوان IP في إعدادات جهاز الواي فاي Wi-Fi للتحقق من وجود أدوات غير مألوفة.
  • يعمل الهكر و مجرمي الانترنت بإعادة توجيه المتصفح الخاص بك:عندما يقوم المتسللون والهكر باختراق شبكة الواي فاي Wi-Fi الخاصة بك، حيث ستلاحظ عزيزي أن متصفحك يقوم بأداء وظائف لم تقم أنت ببدء تشغيلها أو السماح لها. سأطرح لكم مثال: إذا كتبت عنوان URL محددًا، فسيعمل على توجيهك إلى موقع ويب غريب أنت لم تقم بكتابتة. بسبب أن الهكر او مجرمي الانترنت قام بتغيير إعدادات DNS الخاصة بك، حيث عمل على إعادة توجيه متصفحك إلى المواقع الضارة لاسترداد بياناتك.
  • لمعرفة أن كلمة مرور شبكة الواي فاي Wi-Fi الخاصة بك قد تم تغييرها:عزيزي القارى في حال أنك لاحظت أن كلمة مرور شبكة الواي فاي Wi-Fi الخاصة بك أصبحت غير صحيحة فجأة؟ وانت لم تقم بتغييرها، فتأكد أنه قد تم أختراق شبكة الواي فاي Wi-Fi الخاصة بك، وتعد أحد أول الأشياء التي يقوم بها المحتالون ومجرمي الانترنت عندما يقومون باختراق جهاز التوجيه الخاص بك هو تغيير كلمة المرور. لضمان عدم قدرتك من الوصول إلى حسابك على الفور، ولكي يتسنى لهم التحكم و فعل ما يريدون.
  • في حال أصبح الانترنت بطيء:
    للعلم عزيزي القارى أن أسرع اتصالات الإنترنت تصبح بطيئة أحيانًا لأسباب مختلفة. ولكن إذا كانت شبكتك بطيئة بشكل غير اعتيادي على مدى فترة زمنية طويلة، فقد يكون هناك أحد قام بأختراق شبكة الواي فاي Wi-Fi الخاصة بك وانه يقوم بأنشطة تؤدي إلى إبطائها. تكون الشبكة بطيئة عندما يتم استهلاك جزء كبير من النطاق الترددي الخاص بك، مما يعني أن أحد المتسللين يقوم بتنفيذ مهام تستهلك نطاقًا تردديًا كبيرًا.

ملاحظة : من أفضل وأسهل العلامات التي يمكن بها التأكد هل تم اختراق الراوتر او شبكة الواي فاي Wi-Fi، وذلك من خلال إغلاق كافة أجهزة منزلك الموصلة بالانترنت، وإن كان الضوء رقم 4 في حالة تذبذب، فأنت تتعرض للاختراق، أما إن كانت في حالة ثبات لكافة الأضواء فليس هناك أي اختراق

عزيزي القارى هل لديك فكرة عن كيفية منع الهكر ومجرمي الانترنت من اختراق شبكة Wi-Fi الخاصة بك؟ بالرغم من التهديدات الأمنية المرتبطة باستخدام شبكةالواي فاي Wi-Fi، الا أنك تستطيع منع الاختراق من خلال اتباع الإجراءات الاتيه:

اولاً : تفعيل خيار التشفير:

تعد هذه إحدى الطرق التي تمنع الهكر او مجرمي الانترنت من اختراق شبكة الواي فاي Wi-Fi حيث يؤدي التشفير إلى تشويش بياناتك، بحيث لن تتمكن الأطراف الخارجية من الاطلاع عليها حتى لو حصلت عليها. تحتوي معظم أجهزة شبكة الواي فاي Wi-Fi الحديثة على مميزات تشفير افتراضية مثل WPA وWPA2 لمزيد من الأمان. تستطيع عزيزي القارى تفعيلها من إعدادات جهاز التوجيه لشبكة الواي فاي Wi-Fi الخاص بك.

يجب عليك عزيزي القارئ أن تقوم بتغيير كلمة المرور الخاصة بك بشكل دوري ومنتظم حيث يعتمد أمان شبكة الواي فاي Wi-Fi بشكل كبير على كلمة المرور الخاصة بها.

حيث نوصي بشدة بعمل كلمات مرور قوية. ولكن ليس هناك ضمان بأن المتسللين ومجرمي شبكة الانترنت لن يكتشفوها. لكن لكي تكون في آمان يجب عليك القيام بتغيير كلمات مرور جهاز التوجيه الخاص بك بانتظام. لان هذا سيؤدي هذا إلى إبقاء المتسللين ومجرمي الانترنت دائمًا على أصابع قدميهم. في حال تم اختراق شبكة الواي فاي Wi-Fi الخاصة بك عن طريق معرفة كلمة المرور فسيتم حظرهم عندما تقوم بتغيير كلمة المرور الجديدة.

ثانياً : استخدم VPN في الأماكن العامة: يعد التنقل إحدى فوائد استخدام شبكة الواي فاي Wi-Fi. يمكنك اصطحاب الراوتر معك أينما ذهبت بما في ذلك الأماكن العامة. لكن المتسللين ومجرمي الانترنت يتمركزون في الأماكن العامة لتهديد اتصالات الإنترنت الخاصة بالمستخدمين.

تحمي الشبكة الافتراضية الخاصة (VPN) اتصالك بشبكة الواي فاي Wi-Fi عن طريق إخفاء عنوان IP الخاص بك. وهذا يجعلك غير مرئي على الويب أثناء التصفح. لذا عند استخدامه في الأماكن العامة يقوم بحمايتك من اامخترقين الذين قد يرغبون في اختراق اتصالك.

ثالثاً : إلغاء تنشيط الإدارة او التحكم عن بعد:

مع التقدم في التكنولوجيا الرقمية يتيح الآن إمكانية الوصول عن بعد لشبكات الانترنت او الواي فاي حيث تسمح لمجرمي الانترنت الاتصال بشبكة الواي فاي Wi-Fi الخاصة بك من أي مكان، بغض النظر عن المسافة.

تُنشاء إدارة شبكة الواي فاي Wi-Fi عن بعد ثغرة تسمح للمهاجمين استغلالها وتمكنهم من الاتصال بجهاز التوجيه الخاص بك مثلك تمامًا. لذا قم بإلغاء تنشيط الإدارة عن بعد إلا إذا كان ذلك ضروريًا.ويجب التركيز على تقليل التهديدات إلى الحد الأدنى.

رابعاً : قم بإيقاف تشغيل Wi-Fi عندما لا تستخدمه:

شبكة الواي فاي Wi-Fi غير النشطة ليست ذات فائدة لأي شخص، بما في ذلك المتسللين. يمكنهم فقط الاتصال بالأجهزة النشطة والتي قيد التشغيل. يؤدي إيقاف تشغيل جهاز التوجيه الخاص بك عندما لا تستخدمه إلى القضاء على التهديدات في تلك اللحظة. ويساعد هذا أيضًا في منع جيرانك من استخدام شبكة الواي فاي Wi-Fi الخاصة بك في غيابك.

خامساً : قم بتأمين شبكة Wi-Fi الخاصة بك عن طريق تنشيط إعدادات الأمان:

على عكس الشبكات العامة، يمنحك استخدام شبكة الواي فاي Wi-Fi الخاصة عناصر تحكم مطلقة في المستخدم والأمان. هناك العديد من أدوات الأمان لحماية جهازك من الاختراق؛ لسوء الحظ، كثير من الناس لا يقومون بتنشيط هذه الميزات.

كلما زاد عدد طبقات الأمان المتوفرة على شبكة الواي فاي Wi-Fi، كان ذلك أفضل. لكن في حال تجاوز المجرمون واحدة، فسيتعين عليهم التعامل مع الطبقات الاخرى. قم بإعطاء الأولوية لأمنك من خلال تنشيط العديد من الميزات في إعداداتك حسب ما تراه ضروريًا.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى