تقنية

تخصص تقنية المعلومات: البداية السهلة مع إجابات عن أكثر الأسئلة شيوعاً

كيف تختار تخصص تقنية المعلومات؟ الإجابات الشاملة عن الأسئلة الأكثر شيوعاً

في مقالة هذه اليوم، ستجد إجابات مفيدة عن أكثر الأسئلة التي يطرحها الناس حول العمل في تخصص تقنية المعلومات

ويمكن أن يساعد جميع الراغبين في تحويل حياتهم المهنية نحو التطوير و تقنية المعلومات

هل تخصص تقنية المعلومات في البرمجة فقط؟

ليس بالضرورة . تشمل تقنية المعلومات العديد من المجالات التي تتضمن بالطبع البرمجة، ومن ضمنها:

  • – التحليل
  • البيانات الضخمة
  • الشبكات وتكنولوجيا الاتصالات
  • أمن المعلومات والتشفير والحماية
  • إدارة المنتجات والفرق
  • التشغيل وغير ذلك.

وتتضمن العديد من الأنشطة تطوير المواقع الإلكترونية وتطبيقات الهواتف المحمولة، والألعاب، والأنظمة المترابطة، وهناك أيضًا مجالات إضافية مثل التصميم والاختبار والدعم الفني.

ويشمل مجال تقنية المعلومات الآن العديد من الاختصاصات الأخرى التي تصبح جزءًا منه، حيث يمكن للعاملين في مجال التصميم والرسومات، وزملاء العمل الذين يتعاملون بشكل فني مع الألعاب، العمل في هذا المجال بسبب فهمهم للخصائص الفريدة والمواصفات التي تعتمد عليها تقنية المعلومات.

هل تحتاج تخصص تقنية المعلومات الجلوس أمام الكمبيوتر؟


بالطبع، هناك بعض الوظائف تتطلب الجلوس لساعات طويلة أمام الكمبيوتر، ولكن ذلك ليس كل شيء.

عند العمل في مجال تقنية المعلومات، يمكن للشخص أن يكون مطوّرًا جديدًا ويخلص إلى حد كبير كتابة الشفرة دون انقطاع. أو يمكن أن يعمل في مجال الإدارة ويقضي وقته في الاجتماعات

. يمكن أن يكون شخصًا متخصصًا في هندسة الشبكات ويلقي وقته في تركيب المعدات، أو يمكن أن يعمل كمسؤول عن الشبكات عن بُعد ويدير مئات الكمبيوترات في جميع أنحاء العالم وهو يجلس في المنزل مع فنجان قهوته.

في مجال تقنية المعلومات، هناك الكثير من العمل الذي يتضمن التفاعل مع الآخرين، حتى إذا كنت تكتب الشفرة بشكل أساسي، فإنه سيكون لديك دائمًا عميل يجب عليك التحدث معه باللغة الإنسانية وليس بلغة المتطلبات الفنية.

وغالبًا ما يتم تحقيق النجاح في مجال تقنية المعلومات من قِبل أشخاص لديهم مهارات التواصل والتفاوض والقدرة على الاستماع للآخرين، وليس بالضرورة أن يكونوا أعجوبة فنية.

هل من الضروري أن يكون الشخص مهندسًا أو حاصلًا على شهادة تقنية؟


لا، هذا بالتأكيد ليس ضروريًا. يمكن لأي شخص حاصل على تعليم عالي أو تعليم فني متوسط أن يتعلم كل ما يحتاجه للعمل في مجال تقنية المعلومات.

والشيء الأكثر أهمية في تقنية المعلومات هو الرغبة الداخلية في فهم الموضوع، وليس اسم الشهادة أو اللقب “المهندس”. في تقنية المعلومات، هناك مجالات لا تُدرس في الجامعات، لكنها موجودة بشكل جيد في الإنترنت

– كل ما يحتاج الشخص للقيام به هو قضاء بعض الوقت في القراءة والتفكير.

هل يجب أن يتقن الشخص اللغة بشكل كامل ليبدأ العمل؟


لا! على العكس، من الأفضل بكثير البدء كمتدرب في شركة تقنية المعلومات، حتى لو كانوا يعرفون فقط الأساسيات، ثم تطوير أنفسهم وفقًا للمهام الموكلة إليهم.

على سبيل المثال، يمكن للشخص أن يبدأ العمل كمطور مبتدئ تحت إشراف مرشد أكثر خبرة. وسوف يبدأ من الفور في حل المشكلات والمهام العملية ويتطور بمرور الوقت، وليس بتعلم اللغات والتقنيات “في الهواء”.

هل يتأخر الأمر بالنسبة لي إذا كان عمري 30، 40، 50 عامًا؟

يعتمد الأمر على مدى استعدادك للانغماس في هذا المجال الجديد.

إذا كانت لديك نصف ساعة في اليوم لتعلم تقنية المعلومات ولغات البرمجة، فسيكون التقدم بطيئًا.

وإذا كنت مستعدًا للكثير من الوقت، فسيتحقق التقدم بشكل أسرع.

ولكن لا توجد قيود عمرية: يمكن لأي شخص في أي عمر كتابة الاكواد البرمجية وإدارة المنتجات في هذا المجال.

بالنسبة للأشخاص الذين تجاوزوا سن الأربعين، لديهم ميزة في أنهم يمكنهم تعزيز قدراتهم في العمل الجماعي نظرًا لمعرفتهم الأكبر بالحياة. حيث إن في المواقف التي يتهور فيها الشاب ويفقد توازنه، سوف يجد العامل ذو الخبرة الكلمات الصحيحة لإعادة العلاقات الطيبة مع فريق العمل.

هل يمكنني كامرأة الانضمام إلى تخصص تقنية المعلومات ؟

بالتأكيد، يمكن لأي شخص ، بما في ذلك النساء ، أن ينجح في مجال تقنية المعلومات. في الواقع ، يعد توظيف المزيد من النساء في هذا المجال وتشجيعهن على تطوير مهاراتهن فيه أمرًا مهمًا للغاية حاليًا.

ولكن يبقى الأمر يعتمد على المهارات والقدرات التي يتمتع بها الشخص بدلاً من جنسه.

ما هو الشيء الذي يجب البدء به عند العمل في تقنية المعلومات؟

يمكن أن تبحث عن فرص عمل في الوظائف الأولية مثل الحصول على مرحلة تدريبية أو العمل كمطور مبتدئ. و على الرغم من أن هذه الوظائف قد لا تكون مرتبة جيدًا في البداية، إلا أن الرواتب المرتفعة ستأتي بمرور الوقت.

إذا كنت تتقن لغات البرمجة مثل PHP و WordPress (أو Joomla و Drupal و Bitrix )، فيمكنك البدء في قبول طلبات من العملاء لدعم وتطوير مواقع الإنترنت على هذه المنصات. حيث يوجد الكثير من الطلبات على مثل هذه الخدمات، حيث يعمل أكثر من 80٪ من مواقع الإنترنت على لغة PHP و WordPress و Joomla و Drupal و Bitrix هي أكثر المنصات شيوعًا . وايضاً لا ننسي اطار php laravel  من الاطارات الجيدة لتطوير تطبيقات الويب

إذا كنت تتقن القليل من HTML وتطبيقات التصميم الرسومي ، فيمكنك اقتراح تطوير المواقع باستخدام منصات بناء الصفحات. يمكن استخدام هذه الطريقة كطريقة رائعة للتدرب.

ما هي التحديات التي تواجه العاملون في تقنية المعلومات؟

تواجه التحديات نفسها في مجال تقنية المعلومات كما في أي مجال يتعامل مع الناس مثل:

  • ضبابية التواصل وعدم وضوح المهام والإدارة غير الكفؤة – ليست في كل مكان ولكنها منتشرة.
  • ليس من السهل دائمًا العمل مع الآخرين في مكتب، وعند العمل عن بُعد يجب تنظيم الوقت بشكل جيد.
  • المنافسة الشديدة في المجالات الشائعة.

في مجال تقنية المعلومات، يضاف إلى ذلك مجموعة صغيرة من التحديات التقنية مثل تعلم لغات البرمجة، ودراسة الإطارات العاملة وفهم أدوات البرمجة وما إلى ذلك.

ولكن يوجد ميزة واحدة في جميع لغات البرمجة والإطارات والأدوات في تقنية المعلومات، وهي أنه إذا قمت بكتابة برنامج، فسيعمل دائمًا كما كتبت. هذا الأمر ليس كذلك عند التعامل مع الناس: الزملاء، والشركاء، والإدارة. لذلك، الجزء الأكثر تحديًا وأهمية في تقنية المعلومات – هو العنصر البشري، وليس الأجهزة.

هل يمكن البدء في هذا المجال من الصفر؟

نعم، جميع الأشخاص الذين دخلوا هذا المجال بدءاً من الصفر.

الأفضل هو الاستفسار عن الفترة الزمنية المطلوبة لتطوير المهارة اللازمة لأداء العمل المفيد للسوق، وهذا يعتمد على المنصب والمهام الموكلة.

على سبيل المثال، يمكن البدء في العمل كمختبر جودة في غضون شهرين ونصف إلى شهرين للحصول على المعرفة الأساسية والعمل كمتدرب ثم بدء الحياة المهنية.

يمكن تعلم كيفية عمل أعمال الويب البسيطة وتطويرها في غضون فترة تترواح بين شهرين وثلاثة أشهر.

من الصعب جدا أن تصبح مطورًا كبيرًا خلال تلك الفترة، ولكنه لا يزال كافٍ للبدء.

فيمكن تعلم برمجة الخلفية أو تطبيقات الجوالات بشكل أساسي في غضون فترة زمنية لا تزيد عن ٥-٦ شهور بالنظام المكثف. أولاً الخوارزميات ونظريات الحوسبة ، ثم اللغة ومجالات تطبيقها. وهذا هو فقط للبدء.

هناك مجالات أخرى في التي من الصعب دخولها دون تعليم علمي مسبق، مثل big-data والتحليلات التي تتطلب المعرفة الجيدة بالرياضيات والإحصاء وليس فقط اللغات البرمجية. يمكنك قراءة مقالتنا عن صفات المبرمجين الناجحين : كيف تصبح واحدًا منهم؟

لقد قدمنا في هذه المقالة إجابات شاملة عن أكثر الأسئلة الشائعة حول بداية العمل في تخصص تقنية المعلومات، ونأمل أن تكون هذه المعلومات مفيدة لكل من يفكر في دخول هذا المجال. وبالطبع، فإن تخصص تقنية المعلومات يمثل مجالاً شيقاً ومتنوعا، ويمكن أن يكون له تأثير كبير على حياة الأشخاص والشركات.

وبدء العمل في هذا المجال ليس بالأمر الصعب، إذ يمكن أن يكون التحول نحوه تدريجياً ومع تطوير المهارات اللازمة.

و بالإضافة إلى ذلك، فمجالات تخصص تقنية المعلومات تتطور باستمرار، وتعتبر فرصة جيدة للنمو وتحسين الفرص المتاحة، يمكن للعاملين في هذا المجال أن يطوروا مهاراتهم ويزيدوا من قيمتهم في سوق العمل.

في النهاية، لا تنسى إنشاء شبكات كبيرة لتواصل مع الآخرين وتبني مهارات جديدة لدعم نموك المهني في تخصص تقنية المعلومات. فالانتماء إلى مجتمع متخصص وفعال يمكن أن يساعدك في الوصول إلى فرص كبيرة في هذا المجال الديناميكي والمثير للاهتمام.

اظهر المزيد

ربيع سويد

ربيع سويد هو مبرمج متخصص في التقنية والبرمجة، يجيد لغات مثل PHP، JavaScript، Python، و C، بالإضافة إلى خبرته في SQL وإدارة قواعد البيانات. كخبير في SEO والتدوين التقني، يتميز بقدرته على تحسين أداء المواقع على محركات البحث وإنشاء محتوى متخصص في التكنولوجيا والربح من الإنترنت. يسعى ربيع دائمًا للتميز والابتكار في عالم التكنولوجيا المتطور.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى