تقنيةمال و أعمال

اشهر 10 عمليات اختراق وعمليات احتيال للعملات المشفرة لعام 2023

اشهر 10 عمليات اختراق للعملات المشفرة لعام 2023 منذ بداية ظهور العملات المشفرة او الالكترونية، لازال مجرمي النت يبحثون عن طرق لجني المال وسرقة المستثمرين واصحاب الشركات والبنوك وغيرهم، حتى تمكن مخترقي والهكر من تنفيذ عمليات الاختراق والاحتيال للعملات المشفرة او الالكترونية، حيث تم سرقة ونهب مئات الملايين العملات المشفرة والالكترونية، بالرغم من ان عدد محدد من العمليات التي حدثت والتي تصدرت عناوين الاخبار والتي تترك اثرً كبير في نفوس ومحافظ المتداولين في المنصات.

اشهر 10 عمليات اختراق وعمليات احتيال للعملات المشفرة لعام 2023 حيث نستعرض في هذا التقرير أهم 10 عملات رقمية يتم تداولها من خلال المنصات دعنا عزيزي المتابع نتعرف على ماهي اكبر واشهر عمليات الاختراق والاحتيال للعملات الرقمية المشفرة لعام 2023 :

1. عملية اختراق منصة ومحفظة هاك أويلر التمويل Euler Finance :

في شهر مارس لعام 2023، حدثت ضجة كبيرة حين  هز اختراق Euler Finance اسواق العملات المشفرة عندما تم سرقة مايقارب اكثر من 200 مليون دولار من العملات المشفرة الالكترونية من منصة الإقراض من قبل متسللين والتي تعد من اشهر 10 عمليات اختراق للعملات المشفرة لعام 2023.

علمت شركة Euler Finance بعملية الاختراق بعد ان نشرت شركة eckshield على منصة x (تويتر سابقاً) في منشور لها : انه يجب على شركة Euler Finance في الاطلاع وفحص عدد العمليات والمعاملات التي حدثت بشكل سريع ومشبوه، والتي تبين لاحقاً ان هذه المعاملات كانت نتيجة عملية اختراق ضخمة والتي تمت سرقة مايقارب 791 مليون دولار من العملات الالكترونية المشفرة.

بالرغم من هذا كله، تغير مسار الاحداث حيث اعاد الاشخاص المسؤولين عن عملية الاختراق الاموال المسروقة كامله بعد بضعة اسابيع.

2. عملية اختراق منصة ميكسين Mixin :

في عملية مشابهة لماحصل مع منصة وشركة Euler Finance حيث تم سرقة مايقارب 791 مليون دولار عانت ايضاً شركة ومنصة Mixin من عملية اختراق للعملات المشفرة الالكترونية حيث تم تنفيذ هذه العملية عن طريق اختراق مزود الخدمة السحابية الخاصة ب Mixin، حيث غرد شركة ومنصة Mixin على منصة x انهم تعرضوا للاختراق حيث رد عليه احد المستخدمين انه خسر مايقارب 100000 دولار في عملية الاختراق.

في وقت نشر هذا المنشور لم تستطع منصة ميكسين Mixin انها غير قادرة على تتبع المخترق وتعقبه واستعادة الاموال المسروقة، حيث التزمت المنصة بتعويض كل مستخدم نصف ماخسر من ممتلكاته المسروقة.

3. عملية اختراق منصة CoinsPaid التصيد الاحتيالي للعملات المعدنية المدفوعة:

تعد عملية التصيد الاحتيالي للعملات المعدنية المدفوعة احد اساليب وطرق الهندسة الاجتماعية التي تعتبر شائعة وتستخدم بشكل كبير في عمليات الاختراق، وايضاً تتسبب في الكثير من المشاكل في صناعة العملات الرقمية.

في شهر أغسطس من عام 2023، تعرضت منصة CoinsPaid معالج دفع العملات الرقمية من عملية اختراق حيث تم سرقة مايقارب 37 مليون دولار عندما تم استهدافها من قبل هكرز ومخترقين محترفين احد موظفي منصة CoinsPaid بعرض مزيف.

حيث قام هذا الموظف بتثبيت برامج خبيثة دون علمه حيث كان يعتقد انه يجري عملية اختبار لمقابلة مزيفة، حيث تم استخدام هذه البرامج الخبيثة لاختراق البنية التحتية الداخلية لـمنصة CoinsPaid، التي اتاحت للمخترقين الوصول الى الملايين من الدولارت من اموال المستثمرين في العملات الرقمية، حيث تم فيما بعد بالاشتباه بمجموعة من المخترقين وهم قراصنة Lazarus بعملية الاختراق هذه لكنه لم يتم تأكيد هذا من قبل آمن الحماية من قبل منصة CoinsPaid ولم تتمكن من استرجاع هذه الاموال المسروقة.

4. عملية اختراق منصة Atomic Wallet المحفظة الذرية:

تعرضت منصة ومزود محفظة العملات الرقمية الشهيرة Atomic Wallet من عملية اختراق حيث تم سرقة مايقارب 100 مليون دولار في شهر يونيو لعام 2023

حيث تم اختراق اكثر من 5000 حساب من حسابات المستخدمين، حيث انه في هذه العملية تم سرقه بعض الاموال والعملات من محافظ حسابات المستخدمين والبعض الاخر تم تصفية محافظهم بالكامل، ولم يتم الافصاح عن كيف تم الاختراق لمنصة Atomic Wallet.

تداول البعض انه تم القاء اللوم على مجموعة قراصنة  Lazarus انهم من قاموا بعملية الاختراق وسرقة الاموال، فيما بعد تم اتهام مجموعة هكر وقراصنة اوكرانين بأنهم مم قاموا بهذه العملية.

ولكن في شهر اغسطس من عام 2023 تعرضت منصة Atomic Wallet لهجمات انتقاد موسعة وواجهت دعاوى قضائية من العديد من المستخدمين والمستثمرين المتضررين والذين تم سرقة اموالهم.

5. عملية اختراق منصة وشركة Curve Finance :

ايضاً عزيزي المتابع تعرضت منصة وشركة Curve Finance في شهر يوليو لعام 2023 لعملية هجوم واختراق أدت الى سرقة مايقارب 60 مليون دولار من العملات الرقمية، حيث تم استهداف مجمع السيولة الخاصة بشركة ومنصة Curve Finance وتم الاختراق من خلال ان المستخدمين قاموا بإيداع عملاتهم المستقرة حيث تحتوي مجموعة من هذه العملات المستقرة التي تستضيفها شركة ومنصة Curve Finance على ثغرات في التعليمات البرمجية حيث تم استغلالها من قبل المخترقين والهكر ووصلوا الى هذه العملات والاموال المسروقة.

في شهر اغسطس عام 2023 قام المخترقين بإعادة جزء من الاموال المسرقة بعد ان قامت شركة ومنصة Curve Finance بعرض مكأفاة مالية لمن يأتيهم بمعلومات عن من قاموا بعملية الاختراق، حيث ان قراصنة القبعة البيضاء بدور في إعادة بعض الاموال المسروقة حيث تم استرجاع مايقارب 73% من الاموال المسروقة.

حيث التزمت شركة ومنصة Curve Finance بتعويض المستخدمين المتضررين من عملية الاختراق وتعهدت بعملية تعويض كامل للاموال المسروقة.

6. عملية اختراق شركة و محفظة TrustWallet:

تم استهداف خدمات شركة ومحفظة TrustWallet الشهيرة في شهر سبتمبر من عام 2023 من قبل بعض المخترقين للمحفظة عن طريق ارسال رسائل عبر البريد الالكتروني لتصيد المستخدمين.

في عملية الاختراق هذه تم إرسال الالف من رسائل البريد الالكتروني لمستخدمي محفظة TrustWallet

حيث تم انتحال شخصيات من موظفي شركة ومحفظة TrustWallet،حيث تضمنت هذه الرسائل انه سيتم تعليق حسابهم الخاص على محفظة Trust Wallet الخاص قريباً اذا لم يتم التحقق من المحفظة وتم ارسال لهم رابط صفحه بديله للتحقق بالرغم ان هذه الصفحه صممت لسرقة بيانتهم، حيث طلب من المستخدمين ارسال رمز التحقق والاسترداد الخاص بهم وهي جزء من المعلومات الاساسية المطلوبة للمخترقين للوصول الى محافظ المستخدمين.

بعد ان يقوم الضحية بإدخال البيانات الاساسية الخاص به سوف يسهل للمخترقين من الوصول الى المحفظة والاموال والعملات الرقمية الموجوده على محفظة TrustWallet حيث ادت هذه العملية الى سرقة مايقارب 40 مليون دولار من العملات الرقمية المشفرة.

7. عملية اختراق منصة ومحفظة MultiChain:

تم اختراق منصة ومحفظة MultiChain الصينية في شهر يوليو من عام 2023 حيث تداولت منصات اخبار العملات الرقمية المشفرة تعرض شركة MultiChain للاختراق من قبل مجموعه من المخترقين، حيث كانت الشبهة تدور حول الرئيس التنفيذي لشركة MultiChain حيث تم اعتقاله من قبل السلطات الصينية وتم مصادرة اجهزته هواتفه وجهازه المحمول،

كما تم اعتقال شقيقة المدير التنفيذي بعد ايام حيث تم الاشتباه بها.

حيث بلغ قيمة ماتم سرقته مايقارب 125 مليون دولار من العملات الرقمية المشفرة.

8. عملية اختراق بيانات LastPass:

تعد بطاقات الدفع من الطرق التي يتم التعامل بها في إدارة عمليات البيع والشراء للعملات الرقمية والمشفرة،

وليس غريباً ان يتم اختراقها بسبب مايتم جلبه من كلمات المرور والبيانات الاخرى.

حيث تستخدم LastPass في تخزين كلمات المرور والتي بستخدمها الكثير من الاشخاص الذين يتعاملون ويتداولون العملات الرقمية المشفرة، وايضا تستخدم لحفظ البيانات والمعلومات الحساسة بما ذلك بيانات اعتماد تبادل العملات الرقمية المشفرة والمفاتيح الخاصة.

حيث تستخدم LastPass في تخزين كلمات المرور والتي بستخدمها الكثير من الاشخاص الذين يتعاملون ويتداولون العملات الرقمية المشفرة، وايضا تستخدم لحفظ البيانات والمعلومات الحساسة بما ذلك بيانات اعتماد تبادل العملات الرقمية المشفرة والمفاتيح الخاصة.

والقيمة التي جعلت المخترقين يستهدفون LastPass لما تحتويه من معلومات قيمة جعلت منها هدفاً للمخترقين ومجرمي الانترنت، حيث في شهر اكتوبر 2023 تم اختراق LastPass وسرقة مايقارب 4.4 مليون دولار من العملات الرقمية والمشفرة عن طريق سرقة البيانات وكلمات المرور.

9. عملية اختراق منصة المقامرة المشفرة Stake :

تعرضت عزيزي المتابع منصة المقامرة المشفرة Stake للاختراق في شهر سبتمبر من 2023 حيث تم سرقة مايقارب 41 مليون دولار.

في هذا الاختراق تم استهداف محافظ العملات المشفرة الساخنة للمستخدمين مع سرقة ايضاً اصول مختلفة مثل Ethereum و Dai، حيث تم ارسال جميع الاموال المسروقة الى محفظة واحدة والتي يعتقد انها مملوكة للشخص المخترق، ومن ثم تم توزيع هذه الاموال الى عدة محافظ اخرى لجعل تتعبها اكثر تعقيداً وصعوبة.

حيث كان الاشتباه يدور دائمًا في أن المتسللين الكوريين الشماليين لهم علاقة بهذه السرقة. تم تأكيد هذا الشك عندما كشف مكتب التحقيقات الفيدرالي أن مجموعة القرصنة Lazarus قد تم تصنيفها على أنها الطرف المسؤول. ولم يتم بعد تحديد موقع الأموال أو استردادها، كما هو الحال بالنسبة للعديد من عمليات اختراق العملات الرقمية المشفرة.

10. عملية اختراق محفظة CoinEx :

في شهر سبتمبر 2023 تم سرقة مايقارب 70 مليون دولار من العملات الرقمية المشفرة من محفظة CoinEx الشهيرة بعد وصول المخترقين الى المفاتيح الخاصة للمحافظ.

ليس من المستغرب أن يتم الاشتباه في أن مجموعة القرصنة Lazarus هي المسؤولة عن هذا الاختراق، حيث يُزعم أنها مسؤولة عن العديد من الهجمات في الماضي.

في الختام لانخفيك القول عزيزي القارى ان قرصنة العملات المشفرة لن تذهب إلى أي مكان

مع سرقة المليارات من العملات المشفرة على مدار الاعوام الماضية، فمن غير المرجح أن تختفي عمليات الاحتيال والاختراق القائمة على العملات المشفرة في أي وقت قريب. لا يقتصر الأمر على أن مجرمي الإنترنت والمخترقين أصبحوا أكثر تطوراً في تكتيكاتهم، بل إن المنصات التي تفتقر إلى الأمان والمستثمرين الذين ليس لديهم خبرة تشكل أيضًا أهدافًا سهلة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى